الموسيقي جمال القائد
الكاتب سعود السنعوسي
الفنانه سعاد عبدالله
مرام البلوشي
هند البلوشي
2016.06.03

جمال القائد: الموسيقي التصويريه في «ساق البامبو» عالميه برؤيه شرق اوسطيه

قال المؤلف الموسيقي البحريني الفنان جمال القائد انه انتهي من العمل علي الموسيقي التصويريه لمسلسل «ساق البامبو» للمخرج البحريني محمد القفاص، وبطوله القديره سعاد عبدالله، ومن المتوقع ان يعرض خلال شهر رمضان المقبل. ويعد تعاون «ساق البامبو» بالنسبه لجمال القائد مع هذا الثنائي هو الثالث من نوعه بعد مسلسلي «زواره خميس»، و«امنا رويحه الجنه».

«الايام» التقت بالمؤلف الموسيقي جمال القائد الذي تحدث عن تجربه «ساق البامبو» الذي وصفها بالضخمه والمختلفه التي تناول فيها لحنيه عالميه فكان الحوار.

] سبق وان صرحت ان موسيقي «ساق البامبو» ستكون اضخم من غيرها كعمل متكامل كيف ذلك؟

- فعلا موسيقي مسلسل «ساق البامبو» ليست كغيرها من الاعمال التي قمت بها فالقصه والمحتوي العام للمسلسل يشكل رؤيات تصويريه واخراجيه كبيره ومنوعه، ولا سيما ان روايه المسلسل حاصله علي جائزه البوكر العالميه للروايه العربيه، والمحور الرئيسي للقصه ما بين الشرق الاوسط والخليج العربي فبالتاكيد هناك موسيقي تصويريه مختلفه بعض الشيء عن سابقاتها، اضافه الي تواجد الفنانه القديره سعاد عبدالله والمخرج الكبير محمد القفاص في العمل فلا بد من كل هذه العناصر ان تجعل من طرح العمل الموسيقي ليكون بمستوي الرؤيه الكامله للحدث.

] ما هي التقنيات الجديده التي استخدمتها للعمل؟

- التقنيات هي ذاتها التي استخدمها في كل مؤلفاتي للمسلسلات ولكن في «ساق البامبو» الكم الاكبر هو الذي يشكل فارقا بينها، فبعد قراءتي للسيناريو ومشاهده مجموعه من اللقطات الاولي للمسلسل ادركت انني امام عمل ضخم ويحتاج لعدد اكبر بكثير من السابق من ناحيه العازفين، فمثلا عدد الوتريات فاق بكثير العدد السابق، وكذلك عدد الصولوهات الفرديه فانها تنوعت باشكال كثيره جدا، بالاضافه للجمل اللحنيه فان عددها اصبح اكثر بكثير لتغطي كل شخصيات المسلسل.

] كم بلغت ميزانيه الموسيقي التصويريه؟

- الميزانيه فعلا كانت كبيره، وذلك لتغطي متطلبات القصه ومتطلبات المخرج فهو من حددها بعد وضع كل تصوراته للاحداث.

] هذا عمل يضاف لسلسله اعمال يختارك لها المخرج محمد القفاص ومن بطوله القديره سعاد عبدالله ماذا يعني لك ذلك؟

- اختياري لم يكن من فراغ او بدافع الصداقه، لا، فكل مبدع وفنان له بصمه وله ان يضيف للعمل ويرتقي به، فتعاوني مع المخرج المتميز دائما محمد القفاص كون نجاحا بكل المقايس فقد اصبحنا نقرا بعضنا البعض، وكل منا يكمل الاخر، ومشاركتي في اعمال الفنانه القديره سعاد عبدالله هو اضافه لي ولمسيرتي الفنيه، ففي كل تعاوناتنا السابقه كانت متالقه وناجحه منذ البدايه مع «زواره خميس» و«امنا ارويحه الجنه» والان «ساق البامبو»، فكل هذه العوامل ادت لنجاح الاعمال وتميزها.

] ما هي توقعاتك للموسيقي في هذا العمل؟

- هذا العمل الموسيقي ضخم وكبير بكل المقايس ولابد ان المشاهد سوف يعي هذه الضخامه من خلال الموسيقي والجمل اللحنه الجديده والتي تنوعت من الخليجيه الي العالميه منها، فالكل اشاد بجوده الموسيقي ورقي الالحان واتمني ان نوفق ويعجب الجمهور بما سوف اقدمه لهم في هذا العمل.

] صور جزء كبير من العمل في الفلبين، هل استعنت بموسيقي شرق اسيويه في بعض المشاهد؟

- بالتاكيد فالجمله او اللحن الفلبيني هو لحن رئيسي وقد استغرقت في تاليف هذه المقطوعه والتي لا تتجاوز الدقيقتين اكثر من شهر، الي ان وصلت لثيمه او اللحن المناسب للروايه وفعلا وباشاده من الموسيقين وكل من كان معي في الاستوديو بانها جمله عالميه برؤيه شرق اوسطيه وتمثل الحياه الاسيويه، وسوف يكون لها نجاح وتميز في المسلسل. واضيف بان هناك الجمله الخليجيه وايضا والالحان الرومانسيه والكلاسيكيه العربيه ولكن بتوزيع موسيقي عالمي بحيث تناسب التطور والرؤيه الحديثه للموسيقي التصويريه الحاليه.

سكينه الطواش - الايام البحرينيه

كن اول من يعرف الخبر

RSSfacebooktwitter