نظام تقييم MPAA

1. ماهو تقييم MPAA؟

جمعية MPAA (جمعية الفيلم الامريكية, Motion Picture Association of America) هي منشأ نظام التقييم لمساعدة الاباء علي تقييم مدى ملاءمة بعض الافلام لمشاهدتها من قبل اطفالهم.

هذا النظام لا يقوم بوظيفة النقد السينمائي, اي انة لا يحدد اذا كان هذا العمل جيدا ام سيئا. وايضا لا تضع اي رقابة, فقط تقوم بشرح الاخطار المحتملة للعيون الاطفال من مشاهدة العمل. بل الاباء ذات نفسهم بشكل منتدب مع مجلس الادارة هم الذين يقييمون الاعمال بانفسهم.

حاليا نظام تقييم MPAA يشكل علي النحو التالي:

تقييم G — لا يوجد قيود علي عمر المشاهد.

هذا التقييم يحصل علية الافلام التي لا يوجد في مضمونها مشاهد قد تؤثر بطريقة ما علي نفسية الطفل. ورغم ذلك اذا كان العمل حصل علي تقييم G هذا لا يعني باي شكل ان هذا الفيلم فقط من اجل الاطفال.

الاعمال التي تحصل علي تقييم G بشكل عام هي الكوميديا العائلية الكلاسيكية والرسوم التحركة.

جميع الافلام المقييمة G

تقييم PG — يفضل وجود احدى الوالدين.

هذا التقييم تحصل علية الافلام التي تتطلب اهتمام والديهم. ربما بعض المشاهد من الفيلم الاباء تعتبرها غير مناسبة لمشاهدتها من قبل اطفالهم. لكن الفيلم بشكل ماكد لا يحتوي علي مشاهد جنسية او مشاهد تعاطي المخدرات. تقييم PG لا يحصل علية ابدا الافلام من نوع الاثارة او الرعب.

جميع الافلام المقييمة PG

تقييم PG-13 — لا يفضل مشاهدتة للاطفال اقل من 13 عاما.

تحذيرا مهما للاباء. هذا التقييم تحصل علية الافلام التي تحتوي علي مضمون غير مناسب للمشاهدة من قبل الاطفال الاقل من 13 عاما. تضل الافلام الحاصلة علي هذا التقييم بدون مشاهد العنف والعرى, ولكن قد يكون هناك بعض المشاهد التي تحتوي علي المخدرات والكلمات المرتبطة بالجنس.

جميع الافلام المقييمة PG-13

تقييم R — الاشخاص اقل من 17 عاما يجب وجود احدى الوالدين.

تقييم R تحصل علية الافلام التي تحتوي علي محتوي مخصص للكبار. ولذلك يرجح علي الاباء التفكير جيدا قبل الذهاب الي مشاهدة هذة الافلام مع اطفالهم.

الافلام الحاصلة علي تقييم R, قد تحتوي علي مشاهد جنسية, مشاهد تعاطي المخدرات, كلمات بذيئة, مشاهد لاعمال العنف والخ.

جميع الافلام المقييمة R

تقييم NC-17 — المشاهدة محظورة للاشخاص اقل من 17 عاما.

هذا التنصيف يعني ان الاباء يدركون جيدا ان المنتج اي الفيلم الذي قيد بهذا التقييم ليس مخصص للعرض للاشخاص الذين لم يبلغون من العمر 17 عاما. هذا الفيلم قد يحتوي علي لحظات جنسية صريحة من الكلام والمشاهد, ومشاهد من العنف الشديد. ولكن هذا لا يعني ان الفيلم يعتبر فاحش او اباحي.

العديد من ادوار السينما تفضل عدم الاتصال بالافلام التي حصلت علي تقييم NC-17. وبالاضافة الي ذلك هذة الافلام لا يسمح الاعلان عنها في جميع وسائل الاعلام (التفزيون, والراديو, الصحف وغيرها).

جميع الافلام المقييمة NC-17

2. قليلا من التاريخ

في مايو 1966 توضح انة ليس من الممكن وضع جميع الافلام في التقييمين المتاحين للافلام الحاصلين علي شهادة MPAA والغير حاصلين عليها. وهذا الحدث الي حد كبير ساهم في ما يسمي «بالثورة الجنسية».

في نوفمبر عام 1968 تم الاعلان عن النسخة الاولي لنظام التقييم التالي:

G — لا يوجد قيود علي عمر المشاهد (General Audiences).
M — حدود في سن المراهقة من 11 الي 13 عاما (Mature Audiences).
R — الاشخاص اقل من 16 عاما يسمح لهم حضور العرض فقط في وجود احدى الوالدين (Restricted Persons under 16 not permitted unless accompany by an adult).
X — للعرض لا يسمح بدخول الاشخاص الذين لم يبلغون 17 عاما (Adults only. No one under 17 admitted).

في عام 1969 تقييم M تم تغيرة الي GP General Audiences — Parental guidance, و بعد عام تغير الي PG (Parental Guidance Suggested — يفضل وجود احدى الوالدين). 1 يوليو عام 1984 تقييم PG تم تقسيمة الي تقييمين: PG و PG-13. كما هو واضح ان التقييم الثاني كان موجة الي المراهقين الاكبر عمرا.

في عام 1990 اثارت سلسلة من التغييرات علي نظام التقييم بعد ما تم توضيح اي من الاعمال تدخل تحت تقييم R — الالفاظ السيئة, الاجساد العارية, تعاطي المخدرات والعنف.

وايضا تم شرح كيف يتم التمييز بين تقييم PG و PG-13. وتم تغيير تقييم X الي تقييم NC-17 وهذا بما ان اعتقاد الجماهير علي مدار هذة السنوات ان تقييم X تحصل علية الافلام ذات المحتوي الابحاي.

3. كيف يقييم الفيلم؟

خصيصا لكل منتج اي عمل سنيمائي يتم انشاء لجنة, التي تشاهد ثمار ما تم تصويرة من قبل طاقم العمل. وبعد مشاهدة ومناقشة ما راوة يتم التصويت وبهذا الشكل يحصل الفيلم علي تقييمة.

اذا كان منتجي الفيلم علي اختلاف مع قرار اللجنة فلهم الحق بالتقدم بطلب استئناف. في هذة الحالة يتم اعادة انشاء لجنة جديدة تتكون من 14 الي 18 شخصا. اللجنة تشاهد الفيلم ثم يقومون بمناقشة خلاف المنتجين المذكور في الاستئناف. وبعد ذلك يتم التطلع علي المشاهد التي اثرت علي التقييم واتخاذ قرار رسمي يتم اعادة ارسالة الي المقر الرئيسي لمنتجي الفيلم.

بعد ذلك صانعي الفيلم يقررون بانفسهم بحذف هذة المشاهد او تصوير هذة المشاهد مرة اخرى او الموافقة علي التقييم الذي حصل علية الفيلم من قبل اللجنة.